Wednesday 5 February 2014

【Dalil-Dalil Amaliah Nahdlatul Ulama】


【Dalil-Dalil Amaliah Nahdlatul Ulama】
{Seputar Kematian}

《Membaca Surat Yasin》

Hadis-hadis dan amaliyah sahabat dalam membaca Yasin diulas lengkap oleh Ibnu Katsir dalam tafsirnya:
ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺎﺭﻡ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ، ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺍﻟﺘﻴﻤﻲ، ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺜﻤﺎﻥ –ﻭﻟﻴﺲ ﺑﺎﻟﻨﻬﺪﻱ- ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ، ﻋﻦ ﻣَﻌْﻘِﻞ ﺑﻦ ﻳَﺴَﺎﺭ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎَﻝَ ﺭَﺳُﻮْﻝُ ﺍﻟﻠﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ: "ﺍِﻗْﺮَﺅُﻭْﻫَﺎ ﻋَﻠَﻰ ﻣَﻮْﺗَﺎﻛُﻢْ " – ﻳَﻌْﻨِﻲ: ﻳﺲ. ﻭﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ،
ﻭﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ ﻓﻲ " ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻭﺍﻟﻠﻴﻠﺔ" ﻭﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻙ، ﺑﻪ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ
ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ : ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺜﻤﺎﻥ، ﻋﻦ ﻣﻌﻘﻞ ﺑﻦ ﻳﺴﺎﺭ . ﻭَﻟِﻬَﺬَﺍ ﻗَﺎﻝَ ﺑَﻌْﺾُ ﺍﻟْﻌُﻠَﻤَﺎﺀِ: ﻣِﻦْ ﺧَﺼَﺎﺋِﺺِ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟﺴُّﻮْﺭَﺓِ: ﺃَﻧَّﻬَﺎ ﻻَ ﺗُﻘْﺮَﺃُ ﻋِﻨْﺪَ ﺃَﻣْﺮٍ ﻋَﺴِﻴْﺮٍ ﺇِﻻَّ ﻳَﺴَّﺮَﻩُ ﺍﻟﻠﻪُ. ﻭَﻛَﺄَﻥَّ ﻗِﺮَﺍﺀَﺗَﻬَﺎ ﻋِﻨْﺪَ ﺍﻟْﻤَﻴِّﺖِ ﻟِﺘُﻨْﺰَﻝَ ﺍﻟﺮَّﺣْﻤَﺔُ ﻭَﺍﻟْﺒَﺮَﻛَﺔُ، ﻭَﻟِﻴَﺴْﻬُﻞَ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺧُﺮُﻭْﺝُ ﺍﻟﺮُّﻭْﺡِ، ﻭَﺍﻟﻠﻪُ ﺃَﻋْﻠَﻢُ . ﻗَﺎﻝَ ﺍْﻹِﻣَﺎﻡُ ﺃَﺣْﻤَﺪُ ﺭَﺣِﻤَﻪُ ﺍﻟﻠﻪُ: ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﺃَﺑُﻮْ ﺍﻟْﻤُﻐِﻴْﺮَﺓِ، ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﺻَﻔْﻮَﺍﻥُ ﻗَﺎﻝَ: ﻛَﺎﻥَ ﺍﻟْﻤَﺸِﻴْﺨَﺔُ ﻳَﻘُﻮْﻟُﻮْﻥَ : ﺇِﺫَﺍ ﻗُﺮِﺋَﺖْ –ﻳَﻌْﻨِﻲ ﻳﺲ- ﻋِﻨْﺪَ ﺍﻟْﻤَﻴِّﺖِ ﺧُﻔِّﻒَ ﻋَﻨْﻪُ ﺑِﻬَﺎ ) ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ / ﺩﺍﺭ ﻃﻴﺒﺔ 6– / 562(
"Imam Ahmad berkata bahwa Rasulullah Saw bersabda:
"Bacakanlah surat Yasin kepada orang-orang yang meninggal"
(HR Abu Dawud dan al-Nasai).
Oleh karenanya sebagian ulama berkata:
"diantara keistimewaan surat yasin jika dibacakan dalam hal-hal yang sulit maka Allah akan memudahkannya, dan pembaca'an Yasin di dekat orang yang meninggal adalah agar turun rahmat dan berkah dari Allah serta memudahkan keluarnya Ruh"
Imam Ahmad berkata:
Para guru berkata:
"Jika Yasin dibacakan di dekat mayit maka ia akan diringankan (keluarnya ruh)"
(Ibnu Katsir V/342-343)

《Membacakan Surat Al-Fatihah》

ﻭَﺃَﻧَﺎ ﺃُﻭْﺻِﻲ ﻣَﻦْ ﻃَﺎﻟَﻊَ ﻛِﺘَﺎﺑِﻲ ﻭَﺍﺳْﺘَﻔَﺎﺩَ ﻣَﺎ ﻓِﻴْﻪِ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﻔَﻮَﺍﺋِﺪِ ﺍﻟﻨَّﻔِﻴْﺴَﺔِ ﺍﻟْﻌَﺎﻟِﻴَﺔِ ﺃَﻥْ ﻳَﺨُﺺَّ ﻭَﻟَﺪِﻱ ﻭَﻳَﺨُﺼَّﻨِﻲ ﺑِﻘِﺮَﺍﺀَﺓِ ﺍْﻟﻔَﺎﺗِﺤَﺔِ ﻭَﻳَﺪْﻋُﻮَ ﻟِﻤَﻦْ ﻗَﺪْ ﻣَﺎﺕَ ﻓِﻲ ﻏُﺮْﺑَﺔٍ ﺑَﻌِﻴْﺪﺍً ﻋَﻦِ ﺍْﻹِﺧْﻮَﺍﻥِ ﻭَﺍْﻷَﺏِ ﻭَﺍْﻷُﻡِّ ﺑِﺎﻟﺮَّﺣْﻤَﺔِ ﻭَﺍﻟْﻤَﻐْﻔِﺮَﺓِ ﻓَﺈِﻧِّﻲ ﻛُﻨْﺖُ ﺃَﻳْﻀﺎً ﻛَﺜِﻴْﺮَ ﺍﻟﺪُّﻋَﺎﺀِ ﻟِﻤَﻦْ ﻓَﻌَﻞَ ﺫَﻟِﻚَ ﻓِﻲ ﺣَﻘِّﻲ ﻭَﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻰ ﺳَﻴِّﺪِﻧَﺎ ﻣُﺤَﻤَّﺪٍ ﻭَﺁﻟِﻪِ ﻭَﺻَﺤْﺒِﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺗَﺴْﻠِﻴْﻤﺎً ﻛَﺜِﻴْﺮﺍً ﺁﻣِﻴْﻦَ ﻭَﺍﻟْﺤَﻤْﺪُ ِ ﻟﻠﻪِ ﺭَﺏِّ ﺍﻟْﻌَﺎﻟَﻤِﻴْﻦَ )ﺗﻔﺴﻴﺮ ﺍﻟﺮﺍﺯﻱ : ﻣﻔﺎﺗﻴﺢ ﺍﻟﻐﻴﺐ 18 / 183)
Al-Razi berkata:
"Saya berwasiat kepada pembaca kitab saya dan yang mempelajarinya agar secara khusus membacakan al-Fatihah untuk anak saya dan diri saya, serta mendoakan orang-orang yang meninggal nan jauh dari teman dan keluarga dengan doa rahmat dan ampunan.
Dan saya sendiri melakukan hal tersebut"
(Tafsir al-Razi 18/233-234)

《Tahlil 7 Hari》

ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﺃَﺑُﻮْ ﺑَﻜْﺮِ ﺑْﻦِ ﻣَﺎﻟِﻚِ ﺛَﻨَﺎ ﻋَﺒْﺪُ ﺍﻟﻠﻪِ ﺑْﻦُ ﺃَﺣْﻤَﺪَ ﺑْﻦَ ﺣَﻨْﺒَﻞَ ﺛَﻨَﺎ ﺃَﺑِﻲ ﺛَﻨَﺎ ﻫَﺎﺷِﻢُ ﺑْﻦُ ﺍﻟْﻘَﺎﺳِﻢِ ﺛَﻨَﺎ ﺍْﻷَﺷْﺠَﻌِﻲ ﻋَﻦْ ﺳُﻔْﻴَﺎﻥَ ) ﺍﻟﺜَّﻮْﺭِﻱّ( ﻗَﺎﻝَ ﻗَﺎﻝَ ﻃَﺎﻭُﻭْﺱٌ ﺇِﻥَّ ﺍﻟْﻤَﻮْﺗَﻰ ﻳُﻔْﺘَﻨُﻮْﻥَ ﻓِﻲ ﻗُﺒُﻮْﺭِﻫِﻢْ ﺳَﺒْﻌًﺎ ﻓَﻜَﺎﻧُﻮْﺍ ﻳَﺴْﺘَﺤِﺒُّﻮْﻥَ ﺃْﻥْ ﻳُﻄْﻌَﻢَ ﻋَﻨْﻬُﻢْ ﺗِﻠْﻚَ ﺍْﻷَﻳَّﺎﻡَ )ﺍﻟﻤﻄﺎﻟﺐ ﺍﻟﻌﻠﻴﺔ ﻟﻠﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ / 5 330 ﻭﺣﻠﻴﺔ ﺍﻷﻭﻟﻴﺎﺀ ﻻﺑﻲ ﻧﻌﻴﻢ ﺍﻻﺻﺒﻬﺎﻧﻲ ﺝ 4 / 11 ﻭﺻﻔﺔ ﺍﻟﺼﻔﻮﺓ ﻷﺑﻲ ﺍﻟﻔﺮﺝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯ 1 / 20 ﻭﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﻭﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻻﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ 9 / 270 ﻭﺷﺮﺡ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻯ ﻻﺑﻦ ﺑﻄﺎﻝ 3 / 271 ﻭﻋﻤﺪﺓ ﺍﻟﻘﺎﺭﻱ ﺷﺮﺡ ﺻﺤﻴﺢ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻯ ﻟﻠﻌﻴﻨﻲ 12 / 277 )
"Imam Ahmad mengutip pernyata'an Thawus:
"Sesungguhnya orang-orang yang mati mendapatkan ujian di kubur mereka selama 7 hari.
Maka para sahabat senang untuk memberi sedekah pada 7 hari tersebut"
(Ibnu Hajar dalam al-Mathalib al-Aliyah V/330, Abu Nuaim dalam Hilyat al-Auliya' IV/11, Ibnu al-Jauzi dalam Shifat al-Shafwah I/20, Ibnu Katsir,
(murid Ibnu Taimiyah, ahli Tafsir)
dalam al-Bidayah wa al-Nihayah IX/270, Ibnu Baththal dalam Syarah al-Bukhari III/271 dan al-Aini dalam Umdat al-Qari Syarah Sahih al-Bukhari XII/277)

《Sedekah Keluarga Kepada Pelayat》

Sayyidina Umar berwasiat agar memberi hidangan makanan untuk para pelayat:
ﻋَﻦِ ﺍْﻷَﺣْﻨَﻒِ ﺑْﻦِ ﻗَﻴْﺲٍ ﻗَﺎﻝَ ﻛُﻨْﺖُ ﺃَﺳْﻤَﻊُ ﻋُﻤَﺮَ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﻳَﻘُﻮْﻝُ ﻻَ ﻳَﺪْﺧُﻞُ ﺃَﺣَﺪٌ ﻣِﻦْ ﻗُﺮَﻳْﺶٍ ﻓﻲِ ﺑَﺎﺏٍ ﺇِﻻَّ ﺩَﺧَﻞَ ﻣَﻌَﻪُ ﻧَﺎﺱٌ ﻓَﻼَ ﺃَﺩْﺭِﻱ ﻣَﺎ ﺗَﺄْﻭِﻳْﻞُ ﻗَﻮْﻟِﻪِ ﺣَﺘَّﻰ ﻃُﻌِﻦَ ﻋُﻤَﺮَ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻨْﻪَ ﻓَﺄَﻣَﺮَ ﺻُﻬَﻴْﺒًﺎ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﺃَﻥْ ﻳُﺼَﻠِّﻲَ
ﺑِﺎﻟﻨَّﺎﺱِ ﺛَﻼَﺛًﺎ ﻭَﺃَﻣَﺮَ ﺃَﻥْ ﻳَﺠْﻌَﻞَ ﻟِﻠﻨَّﺎﺱِ ﻃَﻌَﺎﻣًﺎ ﻓَﻠَﻤَّﺎ ﺭَﺟَﻌُﻮْﺍ ﻣِﻦَ ﺍﻟْﺠَﻨَﺎﺯَﺓِ ﺟَﺎﺅُﻭْﺍ ﻭَﻗَﺪْ ﻭُﺿِﻌَﺖِ ﺍﻟْﻤَﻮَﺍﺋِﺪُ ﻓَﺄَﻣْﺴَﻚَ ﺍﻟﻨَّﺎﺱُ ﻋَﻨْﻬَﺎ
ﻟِﻠْﺤُﺰْﻥِ ﺍﻟَّﺬِﻱْ ﻫُﻢْ ﻓِﻴْﻪِ ﻓَﺠَﺎﺀَ ﺍﻟْﻌَﺒَّﺎﺱُ ﺑْﻦُ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟْﻤُﻄَﻠِّﺐَ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﻓَﻘَﺎﻝَ ﻳَﺎ ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟﻨَّﺎﺱُ ﻗَﺪْ ﻣَﺎﺕَ ﺭَﺳُﻮْﻝُ ﺍﻟﻠﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻓَﺄَﻛَﻠْﻨَﺎ ﻭَﺷَﺮَﺑْﻨَﺎ ﻭَﻣَﺎﺕَ ﺃَﺑُﻮْ ﺑَﻜْﺮٍ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠﻪُ ﻋَﻨْﻪُ ﻓَﺄَﻛَﻠْﻨَﺎ ﻭَﺷَﺮَﺑْﻨَﺎ . ﺃَﻳُّﻬَﺎ ﺍﻟﻨَّﺎﺱُ ﻛُﻠُﻮْﺍ ﻣِﻦْ ﻫَﺬَﺍ ﺍﻟﻄَّﻌَﺎﻡِ ﻓَﻤَﺪَّ ﻳَﺪَﻩُ ﻭَﻣَﺪَّ ﺍﻟﻨَّﺎﺱُ ﺃَﻳْﺪِﻳَﻬُﻢْ ﻓَﺄَﻛَﻠُﻮْﺍ ﻓَﻌَﺮَﻓْﺖُ ﺗَﺄْﻭِﻳْﻞَ ﻗَﻮْﻟِﻪِ )ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﻄﺒﺮﺍﻧﻲ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻬﻴﺜﻤﻲ ﻭﻓﻴﻪ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺯﻳﺪ ﻭﺣﺪﻳﺜﻪ ﺣﺴﻦ ﻭﺑﻘﻴﺔ ﺭﺟﺎﻟﻪ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻣﺠﻤﻊ ﺍﻟﺰﻭﺍﺋﺪ ﻭﻣﻨﺒﻊ ﺍﻟﻔﻮﺍﺋﺪ 5 / 354 ﻭﺍﻟﻤﻄﺎﻟﺐ ﺍﻟﻌﺎﻟﻴﺔ ﺑﺰﻭﺍﺋﺪ ﺍﻟﻤﺴﺎﻧﻴﺪ ﻟﻠﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺝ 1 / ﺹ 286 ﻭﺍﺗﺤﺎﻑ ﺍﻟﺨﻴﺮﺓ ﺍﻟﻤﻬﺮﺓ ﺑﺰﻭﺍﺋﺪ ﺍﻟﻤﺴﺎﻧﻴﺪ ﺍﻟﻌﺸﺮﺓ ﻟﻠﺤﺎﻓﻆ ﺍﻟﺒﻮﺻﻴﺮﻱ / 2 153 ﻭﺗﺎﺭﻳﺦ ﺑﻐﺪﺍﺩ ﻟﻠﺨﻄﻴﺐ ﺍﻟﺒﻐﺪﺍﺩﻱ 12 / 3574 ﻭﻣﻨﺎﻗﺐ ﻻﺑﻦ ﺍﻟﺠﻮﺯﻱ 233 ﺑﺪﻭﻥ ﺇﺳﻨﺎﺩ)
"Dari Ahnaf bin Qais, ia berkata:
"Saya mendengar Umar r.a berkata:
"Tidak ada seorang pun dari suku Quraisy yang masuk melalui satu pintu kecuali akan di ikuti oleh orang-orang yang lain"
Saya tidak mengerti apa maksud ucapan beliau hingga ketika Umar ditusuk,
maka beliau memerintahkan kepada Shuhaib agar disalatkan sebanyak tiga kali, dan memerintahkan agar pelayat dibuatkan makanan. Maka ketika para sahabat pulang dari pemakaman, mereka telah disiapkan hidangan, namun mereka terdiam karena mereka merasa sedih.
Kemudian Abbas bin Abdul Muthallib datang dan berkata: Wahai manusia, sungguh Rasulullah telah wafat, maka kita makan dan minum.
Abu Bakar telah wafat, maka kita makan dan minum.
Wahai manusia makanlah hidangan ini.
Kemudian Abbas menggapai makanan dengan tangannya, dan orang-orang juga turut memakannya"
Ahnaf berkata:
"Maka saya tahu apa maksud perkata'an Umar"

Diriwayatkan oleh al-Thabrani, al-Hatsami berkata:
"Dalam riwayat tersebut terdapat perawi Ali bin Zaid (bin Judz'an) ia hadisnya berstatus Hasan, dan perawi lainnya adalah perawi Sahih.
Juga diriwayatkan oleh Ibnu Hajar dalam al-Mathalib al-Aliyah I/286, al-Bushiri dalam Ithaf al-Khiyarah II/153, Khatib al-Baghdadi dalam Tarikh Baghdad XII/357 dan Ibnu al-Jauzi dalam al-Manaqib 233, tanpa mencantumkan sanad.

Aisyah, Istri Rasulullah membuat hidangan untuk orang-orang yang bertakziyah:
ﻋَﻦْ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔَ ﺯَﻭْﺝِ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃَﻧَّﻬَﺎ ﻛَﺎﻧَﺖْ ﺇِﺫَﺍ ﻣَﺎﺕَ ﺍﻟْﻤَﻴِّﺖُ ﻣِﻦْ ﺃَﻫْﻠِﻬَﺎ ﻓَﺎﺟْﺘَﻤَﻊَ ﻟِﺬَﻟِﻚَ ﺍﻟﻨِّﺴَﺎﺀُ ﺛﻢَّ ﺗَﻔَﺮَّﻗْﻦَ ﺇِﻻَّ ﺃَﻫْﻠَﻬَﺎ ﻭَﺧَﺎﺻَّﺘَﻬَﺎ ﺃَﻣَﺮَﺕْ ﺑِﺒُﺮْﻣَﺔٍ ﻣِﻦْ ﺗَﻠْﺒِﻴﻨَﺔٍ ﻓَﻄُﺒِﺨَﺖْ ﺛُﻢَّ ﺻُﻨِﻊَ ﺛَﺮِﻳﺪٌ ﻓَﺼُﺒَّﺖِ ﺍﻟﺘَّﻠْﺒِﻴﻨَﺔُ ﻋَﻠَﻴْﻬَﺎ ﺛُﻢَّ ﻗَﺎﻟَﺖْ ﻛُﻠْﻦَ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﻓَﺈِﻧِّﻲ ﺳَﻤِﻌْﺖُ ﺭَﺳُﻮﻝَ ﺍﻟﻠﻪِ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳَﻘُﻮﻝُ : ﺍﻟﺘَّﻠْﺒِﻴﻨَﺔُ ﻣَﺠَﻤَّﺔٌ ﻟِﻔُﺆَﺍﺩِ ﺍﻟْﻤَﺮِﻳﺾِ ﺗَﺬْﻫَﺐُ ﺑِﺒَﻌْﺾِ ﺍﻟْﺤُﺰْﻥِ )ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ 10 / 123 ﻭ 124 ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺐ ، ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺘﻠﺒﻴﻨﺔ ﻟﻠﻤﺮﻳﺾ ، ﻭﻓﻲ ﺍﻷﻃﻌﻤﺔ ، ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺘﻠﺒﻴﻨﺔ ، ﻭﻣﺴﻠﻢ ﺭﻗﻢ )2216 ( ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻼﻡ ، ﺑﺎﺏ ﺍﻟﺘﻠﺒﻴﻨﺔ ﻣﺠﻤﺔ ﻟﻔﺆﺍﺩ ﺍﻟﻤﺮﻳﺾ )
"Diriwayatkan bahwa ketika keluarga Aisyah ada yang wafat maka wanita-wanita berkumpul, kemudian mereka pulang kecuali keluarga dan orang-orang tertentu saja.
Aisyah memerintahkan untuk memasak semacam makanan adonan yang disebut Talbinah.
Aisyah berkata: Makanlah! Karena saya mendengar Rasulullah saw bersabda: Sesungguhnya Talbinah dapat memperteguh hati orang yang sakit dan dapat menghilangkan sebagian kesusahannya"
(HR al-Bukhari dan Muslim)

《Mengiringi Janazah Dengan Tahlil》

ﺃَﺧْﺮَﺝَ ﺍﺑْﻦُ ﻋَﺪِﻱٍّ ﻓِﻲ "ﺍﻟْﻜَﺎﻣِﻞِ " ﻋَﻦْ ﺇﺑْﺮَﺍﻫِﻴﻢَ ﺑْﻦِ ﺃَﺑِﻲ ﺣُﻤَﻴْﺪٍ ﺛَﻨَﺎ ﺃَﺑُﻮ ﺑَﻜْﺮَﺓَ ﻋَﺒْﺪُ ﺍﻟْﻌَﻈِﻴﻢِ ﺑْﻦُ ﺣَﺒِﻴﺐٍ ﺣَﺪَّﺛَﻨَﺎ ﻋَﺒْﺪُ ﺍﻟﺮَّﺣْﻤَﻦِ ﺑْﻦُ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺑْﻦِ ﺩِﻳﻨَﺎﺭٍ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻴﻪِ ﻋَﻦْ ﺍﺑْﻦِ ﻋُﻤَﺮَ، ﻗَﺎﻝَ: ﻟَﻢْ ﻳَﻜُﻦْ ﻳُﺴْﻤَﻊُ ﻣِﻦْ ﺭَﺳُﻮﻝِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ، ﻭَﻫُﻮَ ﻳَﻤْﺸِﻲ ﺧَﻠْﻒَ ﺍﻟْﺠِﻨَﺎﺯَﺓِ، ﺇﻟَّﺎ ﻗَﻮْﻝُ : ﻟَﺎ ﺇﻟَﻪَ ﺇﻟَّﺎ ﺍﻟﻠَّﻪُ، ﻣُﺒْﺪِﻳًﺎ، ﻭَﺭَﺍﺟِﻌًﺎ، ﺍﻧْﺘَﻬَﻰ. ﻭَﺿَﻌَّﻒَ ﺇﺑْﺮَﺍﻫِﻴﻢَ ﻫَﺬَﺍ، ﻭَﺟَﻌَﻠَﻪُ ﻣِﻦْ ﻣُﻨْﻜَﺮَﺍﺗِﻪِ. ﻭَﺃَﻋَﺎﺩَﻩُ ﻓِﻲ " ﺗَﺮْﺟَﻤَﺔِ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﺮَّﺣْﻤَﻦِ ﺑْﻦِ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺑْﻦِ ﺩِﻳﻨَﺎﺭٍ ،" ﻭَﺿَﻌَّﻔَﻪُ ﺗَﻀْﻌِﻴﻔًﺎ ﻳَﺴِﻴﺮًﺍ. )ﻧﺼﺐ ﺍﻟﺮﺍﻳﺔ 2 / 292(
"Ibnu Umar berkata: Tidak terdengar dari Rasulullah ketika mengiringi janazah dari belakang kecuali kalimat tahlil, baik ketika mengantar atau pulangnya"
(HR Ibnu Adi dalam al-Kamil)

《Mengirim Pahala Tahlil Kepada Mayit》

Meski tidak ada keterangan secara jelas bahwa Ibnu Taimiyah adalah pengamal tahlilan, tapi setidaknya ia setuju dan tidak menyalahkan orang-orang yang tahlilan.
Inilah fatwa Ibnu Taimiyah:
ﻭَﺳُﺌِﻞَ : ﻋَﻤَّﻦْ " ﻫَﻠَّﻞَ ﺳَﺒْﻌِﻴﻦَ ﺃَﻟْﻒَ ﻣَﺮَّﺓٍ ﻭَﺃَﻫْﺪَﺍﻩُ ﻟِﻠْﻤَﻴِّﺖِ ﻳَﻜُﻮﻥُ ﺑَﺮَﺍﺀَﺓً ﻟِﻠْﻤَﻴِّﺖِ ﻣِﻦْ ﺍﻟﻨَّﺎﺭِ " ﺣَﺪِﻳﺚٌ ﺻَﺤِﻴﺢٌ ؟ ﺃَﻡْ ﻟَﺎ ؟ ﻭَﺇِﺫَﺍ ﻫَﻠَّﻞَ ﺍﻟْﺈِﻧْﺴَﺎﻥُ ﻭَﺃَﻫْﺪَﺍﻩُ ﺇﻟَﻰ ﺍﻟْﻤَﻴِّﺖِ ﻳَﺼِﻞُ ﺇﻟَﻴْﻪِ ﺛَﻮَﺍﺑُﻪُ ﺃَﻡْ ﻟَﺎ ؟ ﻓَﺄَﺟَﺎﺏَ : ﺇﺫَﺍ ﻫَﻠَّﻞَ ﺍﻟْﺈِﻧْﺴَﺎﻥُ ﻫَﻜَﺬَﺍ : ﺳَﺒْﻌُﻮﻥَ ﺃَﻟْﻔًﺎ ﺃَﻭْ ﺃَﻗَﻞَّ ﺃَﻭْ ﺃَﻛْﺜَﺮَ . ﻭَﺃُﻫْﺪِﻳَﺖْ ﺇﻟَﻴْﻪِ ﻧَﻔَﻌَﻪُ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺑِﺬَﻟِﻚَ ﻭَﻟَﻴْﺲَ ﻫَﺬَﺍ ﺣَﺪِﻳﺜًﺎ ﺻَﺤِﻴﺤًﺎ ﻭَﻟَﺎ ﺿَﻌِﻴﻔًﺎ . ﻭَﺍَﻟﻠَّﻪُ ﺃَﻋْﻠَﻢُ ) ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ 24– /165(
"Ibnu Taimiyah ditanya tentang seseorang yang membaca tahlil tujuh puluh ribu kali dan dihadiahkan kepada mayit sebagai pembebas dari api neraka, apakah ini hadis sahih atau tidak?
Ibnu Taimiyah menjawab: Jika seseorang membaca tahlil sebanyak tujuh puluh ribu, atau kurang, atau lebih banyak, lalu dihadiahkan kepada mayit, maka Allah akan menyampaikannya.
Hal ini bukan hadis sahih atau dlaif"
(Majmu' al-Fatawa 24/165)

Di bagian lain Ibnu Taimiyah juga mengeluarkan fatwa yang seharusnya juga dijadikan pedoman bagi pengikutnya untuk turut mengamalkan tahlilan:
ﻭَﺳُﺌِﻞَ : ﻋَﻦْ ﻗِﺮَﺍﺀَﺓِ ﺃَﻫْﻞِ ﺍﻟْﻤَﻴِّﺖِ ﺗَﺼِﻞُ ﺇﻟَﻴْﻪِ ؟ ﻭَﺍﻟﺘَّﺴْﺒِﻴﺢُ ﻭَﺍﻟﺘَّﺤْﻤِﻴﺪُ ﻭَﺍﻟﺘَّﻬْﻠِﻴﻞُ ﻭَﺍﻟﺘَّﻜْﺒِﻴﺮُ ﺇﺫَﺍ ﺃَﻫْﺪَﺍﻩُ ﺇﻟَﻰ ﺍﻟْﻤَﻴِّﺖِ ﻳَﺼِﻞُ ﺇﻟَﻴْﻪِ ﺛَﻮَﺍﺑُﻬَﺎ ﺃَﻡْ ﻟَﺎ ؟ ﻓَﺄَﺟَﺎﺏَ : ﻳَﺼِﻞُ ﺇﻟَﻰ ﺍﻟْﻤَﻴِّﺖِ ﻗِﺮَﺍﺀَﺓُ ﺃَﻫْﻠِﻪِ ﻭَﺗَﺴْﺒِﻴﺤُﻬُﻢْ ﻭَﺗَﻜْﺒِﻴﺮُﻫُﻢْ ﻭَﺳَﺎﺋِﺮُ ﺫِﻛْﺮِﻫِﻢْ ﻟِﻠَّﻪِ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﺇﺫَﺍ ﺃَﻫْﺪَﻭْﻩُ ﺇﻟَﻰ ﺍﻟْﻤَﻴِّﺖِ ﻭَﺻَﻞَ ﺇﻟَﻴْﻪِ ﻭَﺍَﻟﻠَّﻪُ ﺃَﻋْﻠَﻢُ ) ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ 24– / 165(
"Ibnu Taimiyah ditanya mengenai baca'an keluarga mayit yang terdiri dari tasbih, tahmid, tahlil dan takbir, apabila mereka menghadiahkan kepada mayit apakah pahalanya bisa sampai atau tidak?
Ibnu Taimiyah menjawab: Baca'an kelurga mayit bisa sampai, baik tasbihnya, takbirnya dan semua dzikirnya, karena Allah Ta'ala.
Apabila mereka menghadiahkan kepada mayit, maka akan sampai kepadanya"
(Majmu' al-Fatawa 24/165)

Bahkan, Muhammad bin Abdul Wahhab, pendiri aliran Wahhabi, di dalam kitabnya Ahkam Tamanni al-Maut hal. 74 mencantumkan sebuah hadis yang diriwayatkan oleh al-Baihaqi dan yang lain dari Ibnu Abbas secara Marfu' :
" ﻣَﺎ ﺍﻟْﻤَﻴِّﺖُ ﻓِﻲ ﻗَﺒْﺮِﻩِ ﺇِﻻَّ ﻛَﺎﻟْﻐَﺮِﻳْﻖِ ﺍﻟْﻤُﺘَﻐَﻮِّﺙِ ﻳَﻨْﺘَﻈِﺮُ ﺩَﻋْﻮَﺓً ﺗَﻠْﺤَﻘُﻪُ ﻣِﻦْ ﺃَﺏٍ ﺃَﻭْ ﻣِﻦْ ﺃَﺥٍ ﺃَﻭْ ﺻَﺪِﻳْﻖٍ ﻓَﺈِﺫَﺍ ﻟَﺤِﻘَﺘْﻪُ ﻛَﺎﻧَﺖْ ﺃَﺣَﺐَّ ﺇِﻟَﻴْﻪِ ﻣِﻦَ ﺍﻟﺪُّﻧْﻴَﺎ ﻭَﻣَﺎ ﻓِﻴْﻬَﺎ ﻭَﺍِﻥَّ ﺍﻟﻠﻪَ ﻟَﻴُﺪْﺧِﻞُ ﻋَﻠَﻰ ﺍَﻫْﻞِ ﺍْﻟﻘُﺒُﻮْﺭِ ﻣِﻦْ ﺩُﻋَﺎﺀِ ﺍَﻫْﻞِ ﺍْﻻَﺭْﺽِ ﺍَﻣْﺜَﺎﻝَ ﺍﻟْﺠِﺒَﺎﻝِ ﻭَﺇِﻥَّ ﻫَﺪَﺍﻳَﺎ ﺍْﻷَﺣْﻴَﺎﺀِ ﻟِﻠْﺄَﻣْﻮَﺍﺕِ ﺍْﻻِﺳْﺘِﻐْﻔَﺎﺭُ ﻟَﻬُﻢْ "
"Keada'an mayit di dalam kuburnya tak lain seperti orang tenggelam yang meminta pertolongan.
Ia menunggu doa dari bapaknya, saudaranya, anaknya, dan teman temannya.
Jika doa telah sampai kepadanya, maka baginya lebih berharga daripada dunia dan seisinya.
Sesungguhnya Allah memasukkan doa dari orang hidup ke dalam alam kubur laksana sebesar gunung-gunung.
Dan sesungguhnya hadiah dari orang yang hidup kepada orang yang mati adalah istighfar (minta ampunan bagi mereka)"

《Susunan Dzikir dalam Tahlil》

ﻭَﺳُﺌِﻞَ : ﻋَﻦْ ﺭَﺟُﻞٍ ﻳُﻨْﻜِﺮُ ﻋَﻠَﻰ ﺃَﻫْﻞِ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮِ ﻳَﻘُﻮﻝُ ﻟَﻬُﻢْ : ﻫَﺬَﺍ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮُ ﺑِﺪْﻋَﺔٌ ﻭَﺟَﻬْﺮُﻛُﻢْ ﻓِﻲ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮِ ﺑِﺪْﻋَﺔٌ ﻭَﻫُﻢْ ﻳَﻔْﺘَﺘِﺤُﻮﻥَ ﺑِﺎﻟْﻘُﺮْﺁﻥِ ﻭَﻳَﺨْﺘَﺘِﻤُﻮﻥَ ﺛُﻢَّ ﻳَﺪْﻋُﻮﻥَ ﻟِﻠْﻤُﺴْﻠِﻤِﻴﻦَ ﺍﻟْﺄَﺣْﻴَﺎﺀِ ﻭَﺍﻟْﺄَﻣْﻮَﺍﺕِ ﻭَﻳَﺠْﻤَﻌُﻮﻥَ ﺍﻟﺘَّﺴْﺒِﻴﺢَ ﻭَﺍﻟﺘَّﺤْﻤِﻴﺪَ
ﻭَﺍﻟﺘَّﻬْﻠِﻴﻞَ ﻭَﺍﻟﺘَّﻜْﺒِﻴﺮَ ﻭَﺍﻟْﺤَﻮْﻗَﻠَﺔَ ﻭَﻳُﺼَﻠُّﻮﻥَ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﻭَﺍﻟْﻤُﻨْﻜِﺮُ ﻳُﻌْﻤِﻞُ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﻉَ ﻣَﺮَّﺍﺕٍ ﺑِﺎﻟﺘَّﺼْﻔِﻴﻖِ ﻭَﻳُﺒْﻄِﻞُ ﺍﻟﺬِّﻛْﺮَ ﻓِﻲ ﻭَﻗْﺖِ ﻋَﻤَﻞِ ﺍﻟﺴَّﻤَﺎﻉِ " ﻓَﺄَﺟَﺎﺏَ : ﺍﻟِﺎﺟْﺘِﻤَﺎﻉُ ﻟِﺬِﻛْﺮِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺍﺳْﺘِﻤَﺎﻉِ ﻛِﺘَﺎﺑِﻪِ ﻭَﺍﻟﺪُّﻋَﺎﺀِ ﻋَﻤَﻞٌ ﺻَﺎﻟِﺢٌ ﻭَﻫُﻮَ ﻣِﻦْ ﺃَﻓْﻀَﻞِ ﺍﻟْﻘُﺮُﺑَﺎﺕِ ﻭَﺍﻟْﻌِﺒَﺎﺩَﺍﺕِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﻭْﻗَﺎﺕِ ﻓَﻔِﻲ ﺍﻟﺼَّﺤِﻴﺢِ ﻋَﻦْ ﺍﻟﻨَّﺒِﻲِّ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ ﺃَﻧَّﻪُ ﻗَﺎﻝَ : } ﺇﻥَّ ﻟِﻠَّﻪِ ﻣَﻠَﺎﺋِﻜَﺔً ﺳَﻴَّﺎﺣِﻴﻦَ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﺭْﺽِ ﻓَﺈِﺫَﺍ ﻣَﺮُّﻭﺍ ﺑِﻘَﻮْﻡِ ﻳَﺬْﻛُﺮُﻭﻥَ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺗَﻨَﺎﺩَﻭْﺍ ﻫَﻠُﻤُّﻮﺍ ﺇﻟَﻰ ﺣَﺎﺟَﺘِﻜُﻢْ { ﻭَﺫَﻛَﺮَ ﺍﻟْﺤَﺪِﻳﺚَ )ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ 22– / 302)
"Ibnu Taimiyah ditanya tentang seseorang yang ingkar terhadap kelompok ahli dzikir.
Ia berkata bahwa dzikir ini bid'ah, suara keras dalam dzikir juga bid'ah.
Kelompok ahli dzikir ini memulai dengan baca'an al-Qur'an dan mengkhatamkannya, kemudian berdoa untuk umat Islam baik yang masih hidup atau yang sudah mati.
Mereka mengumpulkan baca'an tasbih, tahmid, tahlil, takbir, hauqalah dan bershalawat kepada Rasulullah saw….?
Ibnu Taimiyah menjawab: Berkumpul untuk berdzikir kepada Allah, mendengarkan baca'an al-Qur'an dan doa, adalah amal shaleh dan bentuk pendekatan diri atau ibadah yang paling utama dalam beberapa waktu"
Dalam hadis sahih Rasulullah Saw bersabda:
"Sesungguhnya Allah memiliki malaikat yang berpatroli di bumi.
Apabila mereka berjumpa dengan kaum yang berdzikir kepada Allah, maka malaikat tersebut berseru: Kemarilah untuk memenuhi hajat kalian…"
(Majmu' al-Fatawa 22/302)

Ah'hemm..... Ah'hemm.....
Ternyata.... eh... Ternyata....
Si Ibnu Taimiyah juga melakukan Bid'ah Hasanah.
kira kira Wahabi berani nggk ya mengatakan Ibnu Taimiyah Bid'ah, Sesat, kafir, musrik, Laknatullah, DE EL EL.

No comments:

Post a Comment